آحاسيس انوثة
آهٍلآ وٍسٌّهٍلآ بٌكَمً آعًزٍآئيَ آلزٍوٍآرٍ وآلأعضآءّّّّّّّ

هٍنْآ مًنتدى دٍلعًُ بٌنَاتٌِِِِ لكَمً كَيَ تّْضٍعًوٍآ مواضيع ومساهمات

فْآهلآ بٌكَـم

آرٍقٌ تّْحٍّيَة
براءة الطفوولهـ - رووح الطفوولهـ ..
آحاسيس انوثة
آهٍلآ وٍسٌّهٍلآ بٌكَمً آعًزٍآئيَ آلزٍوٍآرٍ وآلأعضآءّّّّّّّ

هٍنْآ مًنتدى دٍلعًُ بٌنَاتٌِِِِ لكَمً كَيَ تّْضٍعًوٍآ مواضيع ومساهمات

فْآهلآ بٌكَـم

آرٍقٌ تّْحٍّيَة
براءة الطفوولهـ - رووح الطفوولهـ ..
آحاسيس انوثة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أحلى منتدى
 
الرئيسيةالــبَوآبـًـہأحدث الصورالتسجيلدخولالأعلانات
الفقه هو؟؟ YpB44930
الفقه هو؟؟ YpB44930
الفقه هو؟؟ YpB44930
الفقه هو؟؟ YpB44930
الفقه هو؟؟ YpB44930

 

 الفقه هو؟؟

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جالكسي والحب عكسي
عضـوٍهـ ج ــديدهـ



عًددٍ الِمشًاركاتَيٌ...~ : 12
تاريخ التسجيل : 02/07/2009

الفقه هو؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: الفقه هو؟؟   الفقه هو؟؟ I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 10, 2009 7:48 pm

الفـــــقـــــــه ؟
أولا ًالفقه في اللغة : الفهم .
قال تعالى :" وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهـون تسبيحهم " الإسراء 44
، وقال تعالى:" فما لهؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا ً"النساء 78 .
، وقال ابن القيم الفقه : فهم المعنى المراد . قال تعالى :" قالوا يا شعيب ما نفقه كثيرا ًمما تقول " هود 91 .
، وقيل الفقه : الفهم الدقيق . قال صلى الله عليه وسلم لابن عباس : [اللهم فقه في الدين ] متفق عليه .
فلا تقول فقهت أن الاثنين أكثر من الواحد .
ثانيا ًالفقه في الاصطلاح : معرفة الأحكام الشرعية العملية بأدلتها التفصيلية .
شرح التعريف :
معرفة : لأن الفقه إما علـم وإما ظـن وليس كل مسائل الفقه علمية قطعية يتضح هذا في المسائل الاجتهـادية والله لا يكلف نفسا ًإلا وسعها فلم يكلفنا في هذه المسائل الوصول إلى درجة اليقين ؛ فلذلك لم نقل علم وقلنا معرفة .
الأحكام : جمع حكم ، والمقصود الأحكام التكليفية الخمسة: واجب ومستحب ومباح ومكروه وحرام
الشرعية : أي المتلقاة من الشرع ، فخرج به الأحكام العقلية كمعرفة أن الكل أكبر من الجزء ، والأحكام العادية كمعرفة نزول الطل في الليلة الشاتية إذا كان الجو صحوا ً.
العملية : ما لا يتعلق بالاعتقاد كالصلاة والزكاة ، فخرج به ما يتعلق بالاعتقاد كتوحيد الله ومعرفة ماله من صفات الكمال .
بأدلتها التفصيلية : أي ليس بالإجمال بل بالتفصيل ، فخرج به علم أصول الفقه .
، وعلم من قولنا بأدلتها : أن هذا العلم يبين الأحكام بأدلتها ؛ فهو يهتم بالدليل ، وقد نقل ابن عبد البر الإجماع على أن المقلد ليس فقيها ً .
كيـــــــــــف نــــــــشـــــأ الــــفــــــقــــــــه ؟
الفقه هو الحياة ، فهو يعلمك كيف تصلي ؟ كيف تصوم ؟ كيف تدفن الميت ؟ كيف تتـزوج ؟ كيف تطلق ؟ ما يحـل وما يحـرم في البيـع ؟ ما هي الحدود والعقوبات ؟ إذا ًفهو يشمل الحياة .
، وقد نشأ الفقه من نزول الشرع على رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعليمه للصحابـة ، وحث المستمعين على التبليغ فـرُب مبلغ أوعى من سامع ورُب حامل فقه إلى من هو أفقه منه .
ثم كان الصحابة يأتون فيسألون النبي صلى الله عليه وسلم فيجبهم .
، وكـذا كان الصحابـة والتابعون يسـألـون العلماء فيجيبـونهـم ، وقـد بـرز مـن الصحابة زيـد بن ثابت و ابن عباس وابن مسعـود وعائشة وغيرهم .
ثـم بـرزت ظاهرة في عصر التابعين ، وهي ظهـور فقهاء في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعددهم سبعة ، وهم :
عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود وعروة بن الزبير والقاسم بن محمد بن أبي بكر وسعيـد بن المسيب وأبوبكر بن عبد الــرحمن بن الحارث بن هشام بن المغيرة وسليمان بن يسار وخارجة بن زيد .
إذا قيل من في العلم سبعة أبحر روايتهم عن العلم ليست بخارجة
فقل هم عبيد الله عـروة قاسم سعيد أبوبكر سليمـان خـارجة
ثم برز الأئمة الأربعة : أبو حنيفة النعمان ، ومالك بن أنس ، ومحمد بن إدريس الشافعي ، وأحمد بن حنبل الشيباني .
، وقد نشأت مدرستان في الفقه ،وهما مدرسة الحجاز (أهل الحديث) ، ومدرسة الكوفة (أهل الرأي . ) أما مدرسة الحجاز فقد أخذت عن زيد بن ثابت وعبد الله بن عمر ثم سعيد بن المسيب وسالم بن عبد الله بن عمر والقاسم محمد بن ، ومن أئمتها الإمام مالك والإمام الشافعي والإمام أحمد .
أما مـدرسة الكـوفة فقد أخذت عن عمر بن الخطـاب وعبـد الله بن مسعود ثم إبراهيم النخعي ، ومن أئمتها الإمام أبو حنيفة .
أهمـــــيـــــة عــــــلــــــم الـــــفـــــقـــــــه :
1 ـ به يُعرف أربعة من أركان الإسلام .
2 ـ به تعرف فروض الأعيان .
3 ـ به معرفة الحلال من الحرام .
4 ـ عن طريقه تبنى الحياة على شرع الله .
5 ـ عن طريق تعلمه يمكن تعليم الشريعة للناس .
وغير ذلك من الفوائد .
والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
::منتهى الـذوق::
مساعدهـ مـديـرهـ
::منتهى الـذوق::


عًددٍ الِمشًاركاتَيٌ...~ : 264
تاريخ التسجيل : 12/03/2009
عُمُـٍـــــرِيٌ...~ : 28
تقًييمـــُيٌ...~: : دلع بنات
دَولتُيِ ...~ : مروقة

الفقه هو؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفقه هو؟؟   الفقه هو؟؟ I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 10, 2009 9:06 pm

جـــزآآآآآكــ,, اللهـ,,,

اآآآلفــ,, خـــيـــر,,,

تـــقـــبــليــ,, مروريـ,,,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*دلـوعـ كوول ـهـ*
مساعدهـ مـديـرهـ
*دلـوعـ كوول ـهـ*


عًددٍ الِمشًاركاتَيٌ...~ : 387
تاريخ التسجيل : 14/05/2009
دَولتُيِ ...~ : ** رأإأإيقــة **

الفقه هو؟؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفقه هو؟؟   الفقه هو؟؟ I_icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 11, 2009 11:00 am

مشكووووووورة
حنــــــــــــــــو
علــــــــــــــى
موضوعـــك
الفوااااااااح
بعبــــــيرة
الذي يجذب به
العضوااات
الرائعاات
تحياتي:
دلوعة ماما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفقه هو؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
آحاسيس انوثة :: ●●{ الـ"ع " ــآم ●..~ :: ●{ نفحـأت ايميانيهـ●..~-
انتقل الى: